أبو عبيدة يعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد، ونتنياهو يقول إن الصفقة يجب أن تسمح باستمرار القتال

أبو عبيدة
التعليق على الصورة، تعهد أبو عبيدة باستمرار تصاعد عمليات المقاومة في غزة

قال المتحدث باسم كتائب القسام أبو عبيدة، الأحد، في كلمة متلفزة بثتها شبكة الجزيرة الإخبارية، إن "القدرات البشرية لكتائب القسام بخير كبير"، وأعلن أنه تم تجنيد آلاف المقاتلين الجدد خلال الحرب التي أكملت شهرها التاسع.

وأكد أبو عبيدة أنه على مدار تسعة أشهر كاملة، "تقاتل 24 كتيبة مع فصائل المقاومة وكل أسلحتنا من أقصى بيت حانون شمالاً إلى رفح جنوباً".

ونوه أبو عبيدة إلى سقوط قتلى في صفوف كتائب القسام "من كافة المستويات".

وركز أبو عبيدة في كلمته على المعارك الدائرة في حي الشجاعية ومحور نتساريم ورفح، قائلاً إن المعارك فيها "دليل على قوة مقاومتنا وفشل العدو وهزيمته".

وحول قضية الإسرائيليين المحتجزين في غزة، خاطب أبو عبيدة عائلات المحتجزين قائلاً إن "مصير أبنائكم أصبح ألعوبة بيد بنيامين نتنياهو الذي يسعى لتحقيق نصر شخصي".

واتهم أبو عبيدة الجيش الإسرائيلي بأنه "يستخدم المدنيين كدروع بشرية ويوهمهم بمناطق آمنة ويقصف البيوت على رؤوس المدنيين"، واصفاً إياه "بالجيش الأكثر لا أخلاقية".

وشدد أبو عبيدة على أن "طوفان الأقصى لم يكن بداية مقاومتنا لعدوان الاحتلال بل كان انفجارا في وجه جرائم العدو"، وأضاف قائلا "نطمئن مجاهدينا وشعبنا وأمتنا أن طوفان الأقصى من تلك المعارك التي لا تؤول إلا لتحولات كبيرة".

تخطى يستحق الانتباه وواصل القراءة
يستحق الانتباه

شرح معمق لقصة بارزة من أخباراليوم، لمساعدتك على فهم أهم الأحداث حولك وأثرها على حياتك

الحلقات

يستحق الانتباه نهاية

و لفت أبو عبيدة أن ما كُشف عنه من وثائق استخبارية من فشل إسرائيل في 7 أكتوبر "هو أمر هين بالمقارنة مع ما سنكشف عنه في الوقت المناسب"، مشيراً إلى أن "الوثائق ستكون أقسى، وتظهر كيف استطاعت المقاومة تنفيذ خداع استراتيجي مركّب لجهاز الشاباك والمنظومة الأمنية الإسرائيلية لسنوات".

واستعرض أبو عبيدة التطورات في الضفة الغربية المحتلة، واصفاً ما يحدث من تصعيد فيها بأنه "كابوس تحرك الضفة والقدس وأراضي 48 المحتلة قادم لا محالة"، وأضاف "ما يجري من تصاعد مستمر للمقاومة في الضفة الغربية هو رد وخيار شعبنا في مواجهة الإبادة الممنهجة".

وأشار إلى أن إسرائيل وقعت في "إخفاق استراتيجي ستدركه قريباً، حيث أنها ستنشئ جيلاً فولاذلياً معبّأً بإرادة المقاومة، بسبب الجرائم التي ترتكبها".

وعن ما وصفها "جبهات المقاومة في لبنان والعراق واليمن"، قال أبو عبيدة "إن هذه الجبهات توحدت لنصرة القدس وضمير أمتنا الجمعي ينحاز لهذه المقاومة".

وتعد هذه المرة الأولى التي يظهر فيها أبو عبيدة منذ أواخر مايو/أيار الماضي، عندما أعلن إيقاع قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح وأسير في كمين شمالي القطاع. وتزامنت كلمته مع مرور 9 أشهر كاملة على الحرب الإسرائيلية على غزة.

"لا مساس في أهداف الحرب"

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقف لالتقاط صورة مع الجنود

صدر الصورة، Reuters

نقلت وكالة رويترز عن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قوله إن أي صفقة تبادل "يجب أن تسمح لنا باستمرار القتال حتى تحقيق جميع أهداف الحرب".

وأكد نتنياهو أن الاقتراح الذي وافقت عليه إسرائيل "يسمح بعودة الرهائن دون التنازل عن أهداف الحرب"

وأضاف نتنياهو أن الصفقة "يجب ألا تسمح بتهريب السلاح لحماس عبر الحدود مع مصر".

ورفض نتنياهو "عودة آلاف المسلحين إلى شمالي غزة" بموجب الصفقة.

في حين أصدر مكتب نتنياهو بياناً جاء فيه: "المقترح الذي وافقنا عليه وحظي بدعم بايدن يتيح لنا استعادة الرهائن دون المساس بباقي أهداف الحرب".

فيما طرح زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، سؤالاً على نتنياهو، جاء فيه "ما فائدة البيانات الاستفزازية ونحن في لحظة حاسمة من المفاوضات تعتمد عليها حياة المحتجزين؟".

قال مسؤولان في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، يوم إن الحركة تنتظر رداً إسرائيلياً على اقتراحها لوقف إطلاق النار، وذلك بعد خمسة أيام من قبولها جزءاً رئيسياً من خطة أمريكية تهدف إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر في قطاع غز، وفق ما نقلت رويترز.

وقال أحد مسؤولَي حماس لرويترز طالباً عدم نشر اسمه " تركنا ردنا مع الوسطاء وننتظر سماع رد الاحتلال".

ومن المقرر أن يجري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشاورات يوم الأحد، بخصوص الخطوات المقبلة في التفاوض على الخطة المكونة من ثلاث مراحل التي طرحها الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو/أيار الماضي، وتضطلع فيها قطر ومصر بدور الوساطة.

وأفاد مسؤول فلسطيني آخر، مطلع على المداولات الجارية بشأن وقف إطلاق النار، بأن هناك محادثات مع إسرائيل عبر وسطاء قطريين.

وكان نتنياهو قد ذكر أن المفاوضات ستستمر هذا الأسبوع لكنه لم يقدم أي جدول زمني مفصل.

وتخلت حماس عن مطلب رئيسي بأن تلتزم إسرائيل أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع اتفاق. وقال مصدر من حماس لرويترز يوم السبت مشترطاً عدم الكشف عن هويته نظرا لسرية المحادثات إن الحركة ستسمح بدلاً من ذلك بتحقيق هذا الهدف من خلال مفاوضات في المرحلة الأولى التي تستمر ستة أسابيع.

وقال مسؤول فلسطيني مطلع على الجهود الرامية لتحقيق السلام إن المقترح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا وافقت عليه إسرائيل وينهي الحرب.

وذكر مصدر مطلع أن مدير المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، سيسافر إلى قطر خلال أيام من أجل المفاوضات.

ونقلت قناة القاهرة الإخبارية المصرية في وقت لاحق يوم الأحد عن مصدر رفيع المستوى أنه من المتوقع أن يزور بيرنز القاهرة أيضاً هذا الأسبوع لإجراء محادثات بشأن وقف إطلاق النار.

تطورات ميدانية

غارة جوية

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة، قتلت غارة جوية إسرائيلية مسؤولا في حماس وثلاثة من مرافقيه

وأسفرت غارة إسرائيلية على غزة، الأحد، عن مقتل نائب وزير العمل في حكومة حماس في القطاع، وفقا لوسائل إعلام تابعة لحماس الأحد.

وقُتل إيهاب الغصين وثلاثة آخري جراء الهجوم الإسرائيلي، بحسب مصادر في الدفاع المدني في القطاع.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن 16 شخصاً على الأقل قُتلوا، السبت، في غارة جوية إسرائيلية على مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في قطاع غزة .

ووفقاً لوزارة الصحة في قطاع غزة، أُصيب العشرات في الهجوم على مبنى المدرسة الذي كان يؤوي آلاف النازحين في مخيم النصيرات للاجئين وسط القطاع.

ويظهر مقطع فيديو مصور من مكان الحادث أشخاصاً كباراً وصغاراً، يصرخون في شارع مليء بالدخان ويغطيه الغبار والركام، بينما يسرعون لمساعدة الجرحى.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ غارات جوية عدة على من وصفهم بـ"إرهابيين يعملون في مبانٍ تقع في منطقة مدرسة الجاعوني".

وفي الوقت نفسه، وردت تقارير تفيد بمقتل 10 أشخاص في غارة جوية منفصلة على منزل في المخيم.

وقال شهود عيان لبي بي سي إن الهجوم استهدف الطوابق العليا من المدرسة التي تقع بالقرب من سوق مزدحم.

طفلة مصابة في غزة
التعليق على الصورة، قال مسؤولون في قطاع غزة إن 50 شخصاً على الأقل أُصيبوا في الغارة الجوية على مدرسة الجاعوني.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ غارات جوية عدة على من وصفهم بـ"إرهابيين يعملون في مبانٍ تقع في منطقة مدرسة الجاعوني".

وفي الوقت نفسه، وردت تقارير تفيد بمقتل 10 أشخاص في غارة جوية منفصلة على منزل في المخيم.

وقال شهود عيان لبي بي سي إن الهجوم استهدف الطوابق العليا من المدرسة التي تقع بالقرب من سوق مزدحم.

وقد علمت بي بي سي أن قرابة 7000 شخص كانوا يستخدمون المبنى كمأوى لهم.

وروت إحدى النساء لوكالة الأنباء الفرنسية، كيف قُتل بعض الأطفال بينما كانوا يقرأون القرآن عندما تعرض المبنى للقصف.

وقالت السيدة: "هذه هي المرة الرابعة التي يستهدفون فيها المدرسة دون سابق إنذار".

وقال مصدر محلي إن الهدف كان غرفة يُزعَمُ أن شرطة حماس تستخدمها. ولم تتمكن بي بي سي من التحقق من هذا الادعاء.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الأحد، مقتل قائد سرية في كتيبة الهندسة 601 برتبة رائد في معارك جنوبي غزة.